مهام إدارة الشكاوى

 
 
 
 
 

  • تلقي طلبات شكاوى المعالجات التجارية من الصناعة المحلية أو من ينوب عنها وفق نظام المعالجات التجارية في التجارة الدولية.
  • تقديم الدعم الفني للصناعة السعودية في جمع البيانات المتاحة لديها وتقديم المشورة في كيفية تعبئة طلبات الشكاوى.
  • التأكد من اكتمال البيانات المطلوبة في طلبات الشكاوى ليتم قبولها مستنديًا.
  • إعداد التوصية بقبول أو رفض طلب الشكوى مستنديًا والتوصية بشأن تسجيلها في سجل الشكاوى.
  • بحث المنتج محل الشكوى/الخاضع للتحقيق والمنتج المشابه ونسبة تمثيل الصناعة السعودية.
  • تقديم الدعم الفني للصناعة المحلية لتقديم طلبات الشكاوى وفقًا للنظام الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون.
  • متابعة أعمال مكتب الأمانة الفنية بمجلس التعاون الخليجي في إجراء التحقيقات.
  • دعم ممثل المملكة باللجنة الدائمة واللجنة الوزارية في أعماله، ومراجعة التقارير الصادرة من الأمانة الفنية حول التحقيقات وغيرها من أعمال تتعلق بالمعالجات التجارية.
  • متابعة نتائج تحقيقات المعالجات التجارية الخليجية وفرض الرسوم ومتابعة فاعلية فرض الرسوم والتدابير المتخذة في هذا الشأن.
  • التواصل مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للتنسيق بشأن معلومات الواردات والمراقبة وتحصيل التدابير الخليجية.
  • المشاركة في الحملات التعريفية بدور الهيئة ووكالة المعالجات التجارية.​