التعريف بالنظام الإلكتروني للمعالجات التجارية
عملت الهيئة العامة للتجارة الخارجية على تطوير النظام الإلكتروني للمعالجات التجارية (TRES) ليصبح منصة إلكترونية تفاعلية لإدارة الشكاوى والتحقيقات والمراجعات في المعالجات التجارية وفق نظام المعالجات التجارية في التجارة الدولية الصادر بالمرسوم الملكي رقم [م/60] وتاريخ 1444/4/29هـ، الموافق 2022/11/23م، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم [55] وتاريخ 1444/8/9هـ، الموافق 2023/3/1م.
يُمثل النظام الإلكتروني وسيلة التواصل الإلكترونية الرئيسية بين الهيئة وبين الصناعة المحلية والأطراف المعنية وأشخاص المصلحة العامة بالتحقيقات والمراجعات، مما يتيح التواصل المباشر مع ممثلي الأطراف الذين حصلوا على حسابات على النظام الإلكتروني ويمكنهم من تقديم المعلومات اللازمة وفق التوقيتات الزمنية المحددة ومن الاطلاع على المعلومات غير السرية بالتحقيق.
كما يتيح النظام الإلكتروني للصناعة المحلية والأطراف المعنية وأشخاص المصلحة العامة القيام بالوظائف الرئيسية الآتية:
- قيام الصناعة المحلية الشاكية بطلب فتح حساب على النظام الإلكتروني لتقديم طلب شكوى إلكترونياً.
- قيام الصناعة المحلية، والمُصدِّرين/المنتجين الأجانب، والمستوردين، والمستخدمين، وحكومات الدول المصدرة من طلب فتح حساب على النظام الإلكتروني للمشاركة كطرف معني في تحقيق أو مراجعة.
- قيام الصناعة المحلية، والمُصدِّرين/المنتجين الأجانب، والمستوردين، والمستخدمين، وحكومات الدول المصدرة من طلب فتح حساب على النظام الإلكتروني لتقديم طلب مراجعة إلكترونياً.
- قيام جهة حكومية أو مؤسسة أو جمعية بالمملكة بطلب فتح حساب على النظام الإلكتروني للمشاركة كشخص مصلحة عامة في تحقيق أو مراجعة.
ويحدد دليل المستخدم الخارجي التفاصيل عن كيفية استخدام المستخدمين الخارجيين للنظام الإلكتروني للمعالجات التجارية: