موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم:
20250623524سياسة الوصول للمعلومات
تهدف هذه السياسة إلى تعزيز حق الأفراد في الوصول إلى المعلومات العامة – غير السرية –مهما كان مصدرها، أو شكلها أو طبيعتها – ويشمل ذلك السجلات الورقية ورسائل البريد الإلكتروني والمعلومات المخزنة على الكمبيوتر أو أشرطة الصوت، أو الفيديو، أو الخرائط أو الصور الفوتوغرافية أو المخطوطات أو الوثائق المكتوبة بخط اليد، أو أي شكل آخر من أشكال المعلومات المسجلة.، أو أي شكل آخر من أشكال المعلومات المسجلة.
ينطبق إطار عمل سياسة حرية المعلومات على جميع الطلبات المتعلقة بالبيانات المفتوحة وغير المحمية. أما المعلومات المستثناة التي لا تنطبق عليها أحكام هذه السياسة فهي:
المعلومات التي يؤدي إفشائها إلى الضرر بالأمن القومي للدولة أو سياستها أو مصالحها أو حقوقها.
المعلومات التي تتضمن توصيات أو اقتراحات أو مشاورات من أجل إصدار تشريع.
المعلومات ذات الطبيعية التجاري، أو الصناعي أو المالي أو الاقتصادي التي يؤدي الكشف عنها إلى تحقيق ربح أو خسارة بطريقة غير مشروعة.
الأبحاث العلمية أو التقنية، أو الحقوق المحمية بموجب أنظمة الملكية الفكرية.
المعلومات المتعلقة بالعطاءات والمناقصات والمزايدات التي من شأن الكشف عنها الإخلال بعدالة المنافسة.
المعلومات السرية أو الشخصية بموجب نظام آخر، أو تتطلب إجراءات نظامية معينة للوصول إليها أو الحصول عليها.
المعلومات العسكرية والأمنية.
الاتفاقيات السرية مع الجهات الأجنبية.
تفاصيل التحقيقات والتحريات التي تجريها الجهات المختصة أو أنشطة المراقبة.
2. المبادئ الرئيسية لحرية المعلومات
المبدأ الأول: الشفافية
للفرد الحق في الوصول للمعلومات ذات العلاقة بأنشطة الهيئة العامة للتجارة الخارجية بصفتها جهة حكومية تعزيزاً لمنظومة النزاهة والشفافية والمساءلة.
المبدأ الثاني: الضرورة والتناسب
أي قيود على طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات المحمية التي تتلقاها أو تنتجها أو تتعامل معها الهيئة يجب أن تكون مسوغة بطريقة واضحة وصريحة.
المبدأ الثالث: الأصل في المعلومات العامة الإفصاح
لكل فرد الحق في الاطلاع على المعلومات العامة – غير المحمية – وليس بالضرورة أن يتمتع مقدم الطلب بحيثية معينة أو باهتمام معين بهذه المعلومات ليتمكن من الحصول عليها، كما لا يتعرض لأي مساءلة قانونية متعلقة بهذا الحق.
المبدأ الرابع: المساواة
يتم التعامل مع جميع طلبات الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة على أساس المساواة وعدم التمييز بين الأفراد.
3. حقوق الأفراد فيما يتعلق بالوصول الى المعلومات العامة أو الحصول عليها
حق الاطلاع والحصول على أي معلومة غير محمية لدى الهيئة.
الحق في معرفة سبب رفض الاطلاع أو الحصول على المعلومات المطلوبة.
الحق في التظلم على قرار رفض طلب الاطلاع والحصول على المعلومات المطلوبة.
4. الخطوات الرئيسة للوصول الى المعلومات أو الحصول عليها
أولاً: يتم تقديم الطلبات عن طريق ملء النموذج المعتمد لدى الهيئة.
ثانياً: تقوم الهيئة، باستلام طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة واتخاذ أحد القرارات التالية:
1. الموافقة: في حال تمت موافقة الهيئة على طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها كلياً أو جزئياً ،كما يجب على الهيئة إتاحة المعلومات للفرد خلال فترة لا تتجاوز (10) أيام عمل من استلام المبلغ.
2. الرفض: في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، فيجب أن يكون الرفض خطياً أو إلكترونياً على أن يتضمن المعلومات التالية:
- تحديد ما إذا كان رفض الطلب كلياً أو جزئياً.
- أسباب الرفض، إن أمكن.
- الحق في التظلّم على هذا الرفض وكيفية ممارسة هذا الحق.
3. التمديد: في حال عدم إمكانية معالجة طلب الوصول إلى المعلومات في الوقت المحدد، ينبغي للهية تمديد الفترة التي سيتم الرد فيها بمدة معقولة حسب حجم وطبيعة المعلومات المطلوبة – على سبيل المثال لا تتجاوز (30) يوماً إضافياً- وتزويد الفرد بالمعلومات التالية:
- إشعار التمديد والتاريخ المتوقع فيه إكمال الطلب.
- الحق في التظلم على هذا الإشعار وكيفية ممارسة هذا الحق.
4. الإشعار: في حال كانت المعلومات المطلوبة متاحة على موقع الهيئة، أو ليست من اختصاصها فيجب إشعار الفرد بذلك خطياً أو إلكترونياً على أن يتضمن المعلومات التالية:
- نوع الإشعار: على سبيل المثال، البيانات المطلوبة متاحة على موقع الهيئة، أو ليست من اختصاصها.
- الحق في التظلم على هذا الإشعار وكيفية ممارسة هذا الحق.
ثالثاً: في حالة رغبة الفرد في التظلّم على رفض الطلب من قبل الهيئة، فيمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني بالتظلم إلى مكتب إدارة البيانات فى الهيئة خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من استلامه لقرار الهيئة، ويقوم مكتب إدارة البيانات في الهيئة بمراجعة الطلب واتخاذ القرار المناسب.
5. التشريعات والسياسات المرتبطة:
سياسات حوكمة البيانات الوطنية المعلنة من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا):
https://sdaia.gov.sa/ndmo/Files/PoliciesAr.pdf
تاريخ آخر تعديل: الخميس 21 صفر 1447 الموافق 21 أغسطس 2025 02:33 م بتوقيت السعودية